القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة الاختراعات والاكتشافات في الطب خلال العصر الذهبي الإسلامي

نشأ العصر الذهبي الإسلامي بثلاث سلالات. العباسيون (750-1258) والفاطميون (909-1171) والأمويين في قرطبة (929-1031).ينحدر العباسيون مباشرة من سلالة محمد (571-632) من خلال عمه، وينحدر الفاطميون من ابنة محمد ، فاطمة (605-633) ،و لم يكن للأمويون أي أصل مباشر. كانت أطول هذه الفترات هي العباسيين، الذين كانوا محوريين في قيادة ثورتين حاسمتين، واحدة عسكرية والثانية (خاصة بعد معركة تالاس (751) والتي كان لها تأثير كبير في نشر تكنولوجيا صناعة الورق في جميع أنحاء العالم - الذي ظل حتى ذلك الحين، سرا محميًا بشدة؛ على الرغم من أن هذا أمر مثير للجدل إلى حد ما حيث تشير بعض الأدلة إلى أنه كان معروفًا بالفعل للمسلمين). وهكذا بدأ صعود العصر الذهبي الإسلامي عام 750 وينتهي عام 1258، عندما توقفت جميع السلالات عن الوجود. كانت نهاية السلالة العباسية مؤلمة بشكل خاص، حيث دمر المغول (الذين كانوا أُميين إلى حد كبير) عاصمة بغداد، ودمروا الكثير من تراثها الفكري والتاريخي، ودمجوها في الإمبراطورية المغولية (الوحيدة نجا الناس من المسيحيين النسطوريين، الذين طلبوا من زوجة هولاكو خان ​​(1218-1265)، دوكوز خاتون (توفي عام 1265)، فقط ألا يذبحوا). شارك العديد من الأرمن (12000 من سلاح الفرسان و 40.000 من جنود المشاة) والجورجيين في المذبحة - التي كانت نسبة الإبادة الجماعية - وقتلوا بين 800،000 - 2،000،000 شخص. توفي خان بعد عدة سنوات من الحصار ودفن في جزيرة شاهي بإيران، إلى جانب ثروته التي لم يتم العثور عليها بعد. سيليسيا (أرمينيا ؛ 1198-1375) نفسها لم تعد موجودة في عام 1375، عندما غزاها الإمبراطورية المملوكية (1250-1517).

❏ منهجية المقال

وفقًا لمبدأ مراجعة النظراء والتسلسل الهرمي للأدلة وملاءمة أوراق البحث، تم تجميع هذه القائمة باستخدام أفضل الأدلة المتاحة وتم أخذها من مجموعة من قواعد بيانات البحث العلمي والتاريخي. وبالتالي يمكن العثور على غالبية المصادر بسهولة باستخدام أرقام DOI (على غرار رقم ISBN للكتب، باستثناء أن هذه المعرفات الفريدة تحدد الأوراق البحثية التي خضعت لفحوصات شاملة وإعادة فحص من خلال المنح الدراسية الأكاديمية). تتكون هذه المقالة من قائمة الاختراعات والاكتشافات في العالم الإسلامي فيما يتعلق بتاريخ الطب الإسلامي. هذه ليست قائمة شاملة، وبالتالي يجب اعتبارها غير مكتملة.

❏ قائمة الأطباء

● أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (الرازي، 865-925) - أشهر كتب الرازي هي "الحاوي في الطب" (أو "الكتاب الشامل في الطب ") و" كتاب المنصوري ". يُعرف الأول في أوروبا باسم Liber Continens ويتكون من 23 - 24 مجلدًا.

● أبي علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا (ابن سينا؛ 980-1037) - كتب ابن سينا 270 مطبوعة مختلفة (450 رسالة)، من أشهر أعماله "القانون في الطب" (أو "قانون الطب") كتب في جرجان، وانتهى في راي حوالي 1020.

● حسن بن الحسن بن الهيثم (ابن الهيثم، 965-1040) - كتب "كتاب المناظير" (أو "كتاب البصريات") الذي مؤثر بشكل كبير حتى القرن 17. في كتابته، كان هدفه هو فصل الحقيقة عن الخطأ وشرح ظاهرة الضوء والرؤية.

● أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد (ابن رشد ؛ 1126-1198) - كتب ابن رشد 20 كتابًا في الطب، أهمها يسمى "الكلية في الطب" (أو "عموميات الطب العام"؛ تُعرف باللاتينية باسم "كوليجيت". كان يتألف من 25 فصلا.

● أبو قاسم خلف بن عباس الزهراوي (الزهراوي 936-1013) - كتب أطروحة من 30 مجلدا، عن الطب تسمى "كتاب التصريف" (أو "كتاب الجراحة"، أو " طريقة الطب "). كانت تعرف أيضًا باسم "زاهرافيوس- Zahravius " كانت مؤثرة حتى القرن التاسع عشر.

● أبو بكر ربيع بن أحمد الأخويني البخاري (الأخويني؛ ت 983) - يُعرف عمله الطبي الوحيد الباقي باسم "هداية المتعلمون في الطب" (أو "دليل الباحث إلى الدواء"). وهو أول نص طبي مكتوب بالفارسية الجديدة (أو "الفارسية داري")، ويتكون من 184 إلى 200 فصل.

● علي بن العباس المجوسي (ابن المجوسي؛ 930-994) - كتب ابن المجوسي "كامل الصناعة الطبية الضرورية" (أو "فن الطب الكامل")، المعروف أيضا باسم "الكتاب المالكي" (أو "الكتاب الملكي" في بغداد). كُتِب في الأصل باللغة العربية.

● عبد اللطيف البغدادي (1162-1231) - كتب حوالي 147 كتابًا في مجالات مختلفة بما في ذلك الطب. يُطلق على أحد كتبه الشهيرة "الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر" الذي يفصل مجاعة في مصر حيث تمكن من مراقبة عدد كبير من الجثث للأبحاث الطبية.

● علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي حزم القرشي الدمشقي (ابن نفيس؛ 1210-1288) - كتب "شرح التشريح في قانون ابن سينا". يحتوي الكتاب على اكتشافات جديدة مهمة لم يسبق لها مثيل، مثل الجهاز الرئوي.

● منصور بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إلياس الكشميري (1380-1422) - كتب كتابًا بعنوان "تشريح المنصوري" (أو "تشريح المنصور"؛ والذي كان يُعرف أيضًا باسم "تشريح بدن إنسان"). - أنا إنسان "أو" تشريح جسم الإنسان ") وكُتب بالفارسية.

❏ مكتبات بارزة

مكتبة بيت الحكمة - في القرن الثاني عشر، تحتوي هذه المكتبة على ما لا يقل عن 700000 مجلد مكتوب بخط اليد. كانت هناك 63 مكتبة متناثرة في أنحاء بغداد القديمة، مع واحدة من المكتبات الأصغر وحدها التي تحتوي على 150.000 مجلد. وفي السياق، كانت جامعة أكسفورد في إنجلترا في هذا الوقت بالكاد تحتوي على عدد قليل من وحدات التخزين.

مكتبة جامعة الأزهر - تأسست مكتبة جامعة الأزهر عام 969 في مصر. ولا تزال تعمل حتى الآن، أكثر من 1050 سنة منذ تأسيسها. في عام 1977، تحتوي مجموعتها على 80.000 مجلد و 20.000 مخطوطة تاريخية. بحلول عام 2016، نمت مجموعة المخطوطات القديمة إلى حوالي 40000، لكن العديد منها لا يزال يتطلب رقمنة عاجلة.

مكتبة كوردوفا - تأسست عام 976 في كوردوفا، إسبانيا وقد احتوت على 400000 - 600000 مجلد مكتوب بخط اليد. تم توظيف ما يقرب من 500 شخص للحفاظ عليه. كانت واحدة من 70 مكتبة أنشأها المسلمون في إسبانيا. بعد نهاية الخلافة في قرطبة عام 1031، كانت الكتب مبعثرة بين مختلف الممالك الإسلامية المغاربية.

مكتبة بيت العلوم - تم إنشاء المكتبة عام 1004 في القاهرة من قبل الخلافة الفاطمية، وتضم 100.000 - 600.000 مجلد مكتوب بخط اليد من الكتب المقيدة، و 2400 نسخة من القرآن مكتوبة بالذهب والفضة. احتوت المكتبة على مجلدات عن "الفقه والنحو والبلاغة والتاريخ والسيرة والفلك والكيمياء".

مكتبة طرابلس، سوريا - تحتوي هذه المكتبة على 3،000،000 مجلد مكتوب بخط اليد. احتوى على 50،000 نسخة من القرآن و 80،000 تعليق. والبقية كانوا عن العلم. تم إحراقها عمدا من قبل كاهن مسيحي أوروبي خلال الحملة الصليبية الأولى، والسبب في أن المكتبة تحتوي على نسخ من القرآن، اعتاد الأجانب على الدراسة فيها.

❏ النظريات العلمية

التمثيل الغذائي - تم اكتشاف نظرية التمثيل الغذائي البيولوجي وصياغتها لأول مرة من قبل علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي حزم القرشي الدمشقي (ابن نفيس؛ 1210-1288) في عام 1260 الذي أشار إلى "الجسد وله أجزاء في حالة انحلال وتغذية مستمرة، لذا فهي تخضع حتمًا لتغيير دائم ". يمكن العثور على هذا الوصف في "مقال كامل عن السيرة النبوية"، والذي "يصف بإيجاز ... ما هو التمثيل الغذائي بالفعل". بحلول القرن التاسع عشر، تم العثور على دليل في شكل ردود فعل إنزيمية. عمليات التمثيل الغذائي ضرورية للبقاء على قيد الحياة، لأنها تنظم وزن الجسم. لقد طورت الطبيعة هذه العمليات من أجل مساعدة الجسم على التأقلم مع فترات المجاعة.

❏ المؤسسات الطبية

الصيدلة - تم إنشاء أول مخازن الأدوية في العالم في بغداد، العراق عام 754 (أو 750)، حيث باع الصيادلة الإسلاميون أكثر من 2000 من الأعشاب الطبية وتركيبات (كانت هذه المؤسسات مملوكة للقطاع الخاص). تم إنشاؤها تحت قيادة الخليفة المنصور (714-775)، الذي أراد أن يتفوق على جميع أشكال الأوساط الأكاديمية، وخاصة الطب. تم بناء بغداد نفسها أخيرًا في 762، مع تسارع البناء في 758 (مع الاسم الأصلي للمدينة "مدينة الإسلام"؛ أو "مدينة السلام").

 مستشفى الصحة النفسية - تم إنشاء أول مستشفى للصحة العقلية عام 872 في القاهرة، مصر - بواسطة أحمد بن طولون (835-884). عُرفت بالعربية باسم "مُرستان"، التي "اكتسبت سمعة عالمية لرعايتهم الإنسانية". خدمت هذه المستشفيات جميع الناس من مختلف الأديان والدخل. تم إنشاء أول مستشفيات للصحة النفسية في أوروبا من قبل المسلمين عام 1365 في غرناطة بإسبانيا. سبب بناء هذه المستشفيات هو أن للإسلام ثقافة في علاج الأشخاص المصابين بمرض عقلي بالتعاطف والرحمه.

الأكاديمية الطبية / كلية الطب - تم إنشاء أول مدرسة طبية في العالم في بغداد، العراق في عام 931. أسس الفاطميون في وقت لاحق أكاديميات مماثلة في مصر. حسب المعلومات التي قدمها الفاطميون، يتألف منهج الأكاديميات من تعلم إتقان الرياضيات والفلك والطب والقواعد. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أماكن اجتماعات محددة حيث يلتقي "التقليديون، الفقهاء، النحويون، الأطباء، علماء الفلك، المنطقيون وعلماء الرياضيات" لمناقشة تقدمهم في مجالات تخصصهم.

❏ التجريب والنظرية

عملية مراجعة الأقران - تمت صياغة عملية مراجعة الأقران لأول مرة في سوريا، وتم توثيق العملية لأول مرة في كتاب بعنوان "أدب الطبيب" من قبل الطبيب المسلم إسحاق بن علي الرهاوي (854-931). تساعد العملية على "التحقق من صحة البحث، ووضع طريقة يمكن من خلالها تقييمه، وزيادة إمكانيات التواصل داخل الأوساط البحثية"، علاوة على أنها "الطريقة الوحيدة المقبولة على نطاق واسع للتحقق من صحة البحث ". خلال الفترة الإسلامية المبكرة، تضمنت عملية مراجعة الأقران الأطباء الذين يقومون بكميات وفيرة من الملاحظات على مرضاهم، والتي سيتم تقييمها بعد ذلك من قبل فريق من الأطباء الآخرين غير المتصلين بالمريض أو الطبيب لضمان تقديم أفضل علاج.

التجارب السريرية العشوائية (RCT's) - كان أبو علي الحسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا (980-1037) أول شخص في التاريخ يخترع مفهوم التجارب السريرية المنهجية في عام 1025؛ حيث "كتب دليلًا دقيقًا للتجارب العملية في عملية اكتشاف وإثبات فعالية الأدوية والأدوية الجديدة، التي لا تزال تشكل أساس التجارب السريرية الحديثة". قبل حوالي 100 عام، اخترع أبو بكر الرازي مفهوم مجموعات العلاج والسيطرة ، وهو مهم للعشوائية. لا يزال مفهوم التجارب السريرية اليوم جزءًا لا يتجزأ من عملية البحث، وهي مهمة عندما يتعلق الأمر بالتسلسل الهرمي للأدلة (خاصة في بناء المراجعات المنهجية)، والبحث في سلامة وفعالية الأدوية.

اختبار الأدوية على الحيوانات - والبشر - أدخل الأطباء الإسلاميون استخدام اختبار الأدوية على الحيوانات في الطب من أجل تحسين سلامة وفعالية الأدوية البشرية. كان أول حيوان مسجل لاختبار الأدوية قردًا، تم إعطاؤه الزئبق من قبل أبو بكر الرازي (846-930) خصيصًا لاختبار تأثيره على جسم الإنسان. في السابق، لم يستخدم من سبقوا اختبار الأدوية في الحيوانات؛ كانت تجارب أرسطو وأبقراط وجالينوس على الحيوانات تشريحية/ فسيولوجية بالكامل، وخالية من الاختبارات الدوائية، كان ابن سينا أول من أدرك التباين في اختبار الأدوية على الحيوانات، حيث ذكر أن تأثيرها على الحيوانات قد يكون أو لا يكون له نفس التأثير على البشر .

الاختبار الجراحي للحيوان - والإنسان - أصبح عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن محمد بن مروان (ابن زهر؛ 1094-1162) أول شخص في التاريخ يجمع بين تشريح الحيوانات بالجراحة، باستخدام أجسام الحيوانات لاختبار العمليات الجراحية البشرية
قبل القيام
بها على البشر، وبالتالي ضمان سلامة وفعالية عملياته الجراحية. كانت تجارب جالينوس على الحيوانات لفهم التشريح فقط، وليس لأغراض تطبيق التجارب الجراحية ، ومن ثم ترجمتها بشكل سيء للغاية إلى فهمه للتشريح البشري. ومع ذلك، كان عمله مهمًا لأنه ساعد في صياغة فهم الفسيولوجيا الأساسية لأن الحيوانات والبشر يشتركان في بعض أوجه التشابه تشريحًا، ولكن ليس كلها.

تشريح جسم الإنسان

أول النظريات التشريحية تم صياغتها لأول مرة في مصر القديمة (3050 قبل الميلاد - 641 م) حيث تعلم الإغريق القدماء (500 قبل الميلاد - 146 قبل الميلاد) العلم لأول مرة، واستمروا في التقليد. ومع ذلك، فإن التشريح البشري لم يحدث أولاً حتى على الأقل الفترة الإسلامية (624 إلى الوقت الحاضر)، عندما بدأ ظهور الأدلة لأول مرة على اكتشافات تشريحية جديدة وتصحيحات لأعمال طبية سابقة. قبل ذلك، عقد المصريون واليونانيون والرومان (27 ق.م - 1453 م ) محرمات ضد تشريح الإنسان، ولم تتم هذه الممارسة أبدًا. تميزت الفترة الرومانية أيضًا بعدم الاهتمام بالطب. أحد الأمثلة الخاطئة على المعرفة التي وصلت إلى النقطة التي تبدأ فيها الفترة الإسلامية، هو مع الطبيب اليوناني الروماني جالينوس (130-210)، الذي حاول معرفة تشريح الإنسان من خلال تشريح الحيوانات. من المعروف جيدًا أن جالينوس لم يقم بتشريح أجسام البشر ، ولكنه طبق الاكتشافات التشريحية للحيوانات على اكتشافات البشر. من الطبيعي أن يؤدي هذا إلى العديد من الأخطاء، لكن هيبة جالينوس المتصورة كانت تعتبر أن عمله كان مؤكداً تمامًا حتى العصور الإسلامية، حيث بدأ العلماء والأطباء في استجواب وانتقاد أعمال جالين علنًا، بدءًا من القرن الثامن. والجدير بالذكر أنه لا يوجد في النصوص الدينية للإسلام ما يمنع تشريح الإنسان ، ولا يظهر شيء في القرآن أو الحديث الذي يحظر مثل هذه الممارسة. ومن المعروف أن الأطباء المسلمين قاموا بتشريح الإنسان. في الواقع، هناك الكثير من الأدلة المكتوبة المتبقية من هؤلاء الأطباء والعلماء والتي تعزز بشكل كبير فن التشريح والتعلم عن علم التشريح البشري. في الآونة الأخيرة فقط، عند فحص النصوص الإسلامية القديمة، ظهر هذا الأمر. ونتيجة لذلك، لا يزال الكثير غير مكتشف.

الجسم والأعضاء

➣ الدماغ والحبل الشوكي وبطين القلب - في مراجعة أدبية منهجية شاملة (تعتبر أعلى شكل من الأدلة في العلوم لأنها تحل الادعاءات المتناقضة الشائعة)، زيرمان وديوغو وآخرون (2017)؛ وجدوا أن أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (الرازي؛ 854-925) كان أول من اكتشف أن الدماغ والحبل الشوكي والبطين كانت كيانات منفصلة تمامًا. في السابق كان يعتقد أنه جهاز مدمج لغرض واحد، بدلاً من ثلاثة أجهزة منفصلة. الدماغ هو المسؤول عن التفكير والإشارة والتحكم في الحبل الشوكي. التنسيق، وبطين القلب؛ غير معروف.

➣ عضلات المعدة - في مراجعة أدبية منهجية واسعة النطاق (تعتبر أعلى شكل من الأدلة في العلوم لأنها تحل الادعاءات المتناقضة الشائعة) للعديد من الأوراق العلمية التاريخية، زيرمان وديوغو وآخرون (2017)؛ وجد أن أبو بكر محمد بن زكريا الرازي ( الرازي؛ 854-925) اكتشف أن المعدة تتكون من ثلاث طبقات (خارجية طولية، دائرية متوسطة، ومائلة داخلية). كان يعتقد في السابق أن المعدة تتكون من طبقتين فقط. ونتيجة للطبقات التي تجعل المعدة واحدة من أقوى أعضاء الجسم. ومع ذلك فهي ليست معرضة للخطر؛ كونه لا يزال عرضة للعديد من السرطانات.

الأعصاب والأوتار

الأعصاب والأوتار - في مراجعة أدبية منهجية واسعة النطاق (تعتبر أعلى شكل من الأدلة في العلوم  لأنها تحل الادعاءات المتناقضة الشائعة) للعديد من الأوراق العلمية التاريخية، زيرمان وديوغو وآخرون (2017)؛ توصلت إلى أن أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (الرازي؛ 854-925) كان أول من اكتشف أن الأعصاب والأوتار كيانات منفصلة، والتي اعتبرت سابقاً أنها خطأً وكيانًا واحدًا. الأوتار هي دعامات هيكلية مصنوعة من الكولاجين في حين أن الأعصاب ترسل إشارات. الأعصاب أيضًا أكثر مرونة من الأوتار، على الرغم من أنها أكثر عرضة للإصابة.

جراحة الأوتار - كان ابن سينا أول شخص في التاريخ يقوم بخياطة الأوتار بنجاح لإصلاحها. على الرغم من أن هذا الأمر محل نزاع من قبل المؤرخين الغربيين الذين يدعون أن جالينوس كان أول من عرف الإجراء ومارسه، إلا أن جالينوس ذكر بوضوح أنه لا يمكن إصلاح الأوتار لأنها كانت تتكون من خليط من الرباط والأعصاب. أثبت ابن سينا أنه مخطئ من خلال التمييز بين أن الأوتار كانت منفصلة عن الأعصاب، وبالتالي سمح لهم بالخياطة التي مارسها بشكل عام ونشرها في نهاية المطاف. حذر جالينوس من ذلك، مشيراً إلى أن مجرد المحاولة تؤدي إلى ألم شديد.

➣ العصب الحنجري الراجع - في مراجعة أدبية منهجية واسعة النطاق (تعتبر أعلى شكل من الأدلة في العلوم لأنها تحل الادعاءات المتناقضة الشائعة) للعديد من الأوراق العلمية التاريخية ، الغامدي وزيرمان وديوغو وآخرون. (2017) ؛ وجد أن أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (Rhazes؛ 854-925) اكتشف أن العصب الحنجري الراجع كان عصبًا حسيًا وحركيًا مختلطًا. كما كان أول من اكتشف العصب المتكرر المزدوج. العصب هو مشكلة في الجراحة كما هو موجود في القصبة الهوائية ، وهو مسؤول عن الكثير من النشاط العضلي يشمل غناء.

المصدر: هـــنا

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

عزيزي القارىء / الباحث: أكتب تعليقك إذا كان لديك أي تسائل وسنُجيبك عليه إن شاء الله.